المبادئ التكتيكية : الانتشار

المبادئ التكتيكية الأساسية في كرة القدم هي: الهجوم والدفاع والتحول من الهجوم للدفاع والعكس. غير أننا سنكون محددين أكثر وسنتحدث عن المبادئ التكتيكية في الحالة الهجومية؛ أي عندما يمتلك فريقنا الكرة.

عندما نتحدث عن المبادئ في كرة القدم –أو حتى في كافة الميادين- فإننا نتحدث عن معايير الجودة والأفضلية بين فريق وآخر، بين مدرب وآخر. المبدأ هو ما يُبتدأ ويُنطلق منه في تأسيس نظام أو فكرة، وبتعريف آخر هو مبدأ (أو مادة) تَكوّن شيء ما أو يتركب منها أمرٌ ما، ففي أي مجال أو نظام هناك قواعد أساسية لا يمكن تخطيها، ففي صناعة السيارات مثلاً؛ يضمن الهيكل القاعدي صلابتها وتماسكها.

برشلونة غوارديولا بشكل 4-3-3 (غير متماثلة كون أدوار ألفيس تختلف عن أبيدال؛ حيث يكون أبيدال قلباً غالباً)، على كلٍ فالأهم هو تباعد اللاعبين وليست الخطة بحد ذاتها وسنتطرق لموضوع الخطط لاحقاً.
تباعد اللاعبين بخطوط أفقية افتراضية متفرقة.
مثلثات ورومبوهات تلقائية في 4-3-3، يتم خلق الزوايا أكثر عند التموقع بشكل مثالي وفقاً لتمركز الزملاء، القلب عن المحور عن المهاجم وهكذا.

مبدأ الانتشار staggering (ليس المقابل الحرفي لها بالعربي إنتشار، بل تعني ترتيب متدرج، أو تدرج) في كرة القدم يُعد مبدأ الإنتشار المبدأ الأهم هجومياً، نقصد بالإنتشار أن يشغل كل لاعب مساحة أو مركز معين، فالإنتشار المثالي يعطي الفريق هيكلية جيدة بالمقام الأول، وترابط خطوط، وبالطبع خلق المثلثات وزوايا تمرير إذ سيتوَّفر للاعب عدة خيارات تمرير بغية الاحتفاظ بالكرة من الناحية الاستراتيجية وللتقدم بالكرة نحو مرمى الخصم. إنتشار اللاعبين بالصورة الأمثل يعني تباعد اللاعبين عن بعضهم البعض بمسافات معقولة، فلا يصح أن يتداخل اللاعبين على بعضهم البعض وأن يشغل نفس المكان/المساحة أكثر من لاعب، أو أن يكون أقرب زميل بعيداً أكثر من اللازم، فعندئذٍ سينعزل حامل الكرة ويكون عرضة لفقدان الكرة، إمّا عبر التشتيت أو عبر أي خيار عشوائي، أو أن يفتكها الخصم. كذلك، لا يجب أن يقف عدد من اللاعبين على نفس الخط العرضي؛ كأن نلعب برباعي دفاع يتمركزون على نفس الخط الأفقي/العرضي بل يتحتم على الظهيرين التقدم قليلاً (أو كثيراً وفقاً لأسلوب المدرب) وذلك لتشكيل زاوية تمرير أين يتمكن القلبين من تمرير الكرة قطرياً نحو الظهيرين عند تناقل الكرة، الأمر سيان لدى لاعبي الوسط وكل ذلك ضمن ظروف معينة، مثلاً عندما يمتلك القلب الكرة وليس له خيار تمرير إلا نحو الظهير “إذا” انخفض على نفس خط القلب لاستلام الكرة، أي أن مسار الكرة نحو الظهير قطرياً مقطوعة عبر مهاجم الخصم، فبذلك ينزل الظهير قليلاً لخلق زاوية التمرير.

الأمر ينطبق أيضاً عمودياً/طولياً فلا يبدو من الجيد أن يتمركز الظهير ولاعب الوسط والجناح على نفس الخط العمودي، بل أن بيب غوارديولا لا يفضّل أن يتمركز الظهير والجناح على نفس الخط، إذ نجد أن أظهرته تنحو نحو الداخل ويقوم الجناحان بتعريض الملعب.

بمجرد استلام تشافي للكرة وهو الرابط المحور بين الدفاع والهجوم في هذه اللقطة، سيتأتى له تمرير الكرة لعدة خيارات ما سيوفر انسيابية في اللعب، طبعاً هذا يتعلق بذكاء اللعب وملاحظته لمحيطه قبل استلام الكرة انظر اللقطة التالية وكيف كان تشافي يرصد محيطه قبل الاستلام.
إذا أردت مساعدتي إبتعد عني يقول كرويف، وهنا تشافي بفطنته يمتثل لذلك، حيث ستثمر تمريرة بيكي تقدماً نوعياً لهجمة البارسا، نرى كذلك تموقع ميسي وإينييستا كخيارات مستقبلية، إذ لكسر خطوط الخصم يتوجب أن نقف خلف وبين خطوط الخصم لا أن نزاحم حامل الكرة.
الهيكل في كرة القدم ديناميكي ويتطلب ضبط مستمر fine tuning لتمركز اللاعبين، شاهد تشافي 17:09 يلتفت يمنة ويسرة ويضبط تموقعه ويدخل بين خطوط الريال.
لا يبدو هذا الهيكل مثالياً، إذ نجِد تضارباً وازدواجية في التمركز بين لاعبي وسط وقلبي الدفاع، وخلوّ منطقة الكرة من خيار تقدمي، وقد يستمر الفريق في تدوير الكرة بعيداً عن مناطق المناورات وعلى الأجناب أين يقل الخطر.

مفهوم الارتحال

من الإسبانية viajar ويقصد بالارتحال تقدم اللاعبين سوياً ونقل منطقة اللعب للأمام ودفع الخصم نحو مرماه، إذ يجب التقدم كوحدة عند بناء الهجمة وعدم تقدم لاعبي الوسط مثلاً لوحدهم وبقاء المدافعين متأخرين ففي حالة خسارة الكرة سيكون الوقع وخيماً.

التحول للدفاع

لحظة فقدان برشلونة الكرة، عدد جيد من اللاعبين والأهم تمركز جيد.

أخيراً، لدى امتلاكنا هيكلاً جيداً وحصيناً نضمن عند خسارة الكرة تقليل خطر الهجوم المضاد، بل وسنستطيع مقابلته بضغط مضاد، فتمركز اللاعبين في أماكن متفرقة يعني قدرتنا على السيطرة على الوضع في المنطقة التي فقدنا بها الكرة والانكماش نحو الكرة وسد الثغرات وخطوط التمرير كما شاهدنا في الفيديو السابق.

الكاتب: @salh91ftbl

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: