إدواردو غاليانو والمدرب…

في السابق كان (يسمى) المدرب، ولم يكن أي أحد يعيره كبير اهتمام. مات المدرب وهو مطبق الفم عندما لم يعد اللعبُ لعباً، وصارت كرة القدم بحاجة إلى تكنوقراطية النظام. عندئذٍ ولد المدير الفني، ومهمته منع الارتجال، ومراقبة الحرية، ورفع مردودية اللاعبين إلى حدودها القصوى بإجبارهم على التحول إلى رياضيين منضبطين.

كان المدرب يقول: سنلعب.

أما المدير الفني فيقول: سنشتغل.

يدور الحديث الآن حول الأرقام، ومن ثمَّ الرحلة من الجرأة إلى الخوف هي تاريخ كرة القدم في القرن العشرين، إنما هي الانتقال من 2-3-5 إلى 5-4-1، مروراً بـ 4-3-3 و4-4-2. بإمكان أي جهول غير متضلع أن يترجم هذا مع قليل من المساعدة، ماعدا ذلك، لم يعد هناك من يستطيع فهم أي شيء. لأن المدير الفني صار يطوّر صيغاً سرية غامضة مثل المفهوم القدسي ليسوع، واضعاً معها خططاً تكتيكية تستعصي على الفهم أكثر من الثالوث المقدس.

ثم جرى الانتقال من السبورة القديمة إلى اللوحة الإلكترونية: الآن تُصمم (أنماط) اللعب العظيمة بواسطة الكمبيوتر وتُعلّم بالفيديو. وهذه الألعاب مثالية لا تشوبها شائبة، ونادراً ما نراها فـيما بعد في المباريات التي ينقلها التلفزيون!

أمّـا التلفزيون فيفضل عرض تعابير التشنج في وجه المدير الفني، يُظھره وھو يعض على قبضتيه أو يصرخ بتوجيهات ستقلب مسار المباراة رأساً على عقب إذا استطاع أحدٌ فھمھا. يحاصره الصحفيون في المؤتمر الصحفي بعد انتھاء المباراة، ولكن المدير الفني لا يذكر مطلقاً سر انتصاراته، مع أنه يصوغ تبريرات باھرة لهزائمه:

ـ التوجيهات كانت واضحة، لكن لم يُعمل بھا ـ يقول ذلك عندما يخسر الفريق.

آلية الاستعراض تطحن كل شيء، وكل شيء لا يستمر إلا لفترة، المدير الفني يُستخدم ثم يُرمى مثل أي منتج آخر من منتجات المجتمع الاستهلاكي. اليوم يصرخ الجمهور به:

ـ ألا تموت أبداً!؟

وفي الأحد التالي يدعونه كي يقتل نفسه. ھو يظن أن كرة القدم عِلم وأن الملعب مختبر، ولكن المسؤولين والمشجعين لا يطالبونه بامتلاك عبقرية اينشتاين وبُعد نظر فرويد وحسب، بل وبقدرات عذراء لورديس الإعجازية وقدرة غاندي على التحمل.

كرة القدم بين الشمس والظل ص11، ترجمة صالح علماني، بتصرف.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: